وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على عدد من الإجراءات لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين، في القطاعات العاملة في مجال الحج والعمرة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تداعيات الفيروس، وفقا لما ذكرته قناة العربية الإخبارية.

وجاءت المبادرات امتدادًا لجهود الحكومة السعودية في مواجهة الآثار المالية والاقتصادية على القطاعات العاملة في مجال الحج والعمرة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تداعيات كورونا.

 

 

 

 

 

وتمثلت المبادرات في إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة عام في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج

كما تم إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة 6 أشهر، وأشارت المبادرات إلى تجديد تراخيص وزارة السياحة لمدة عام دون مقابل لمرافق الإيواء بمكة المكرمة والمدينة المنورة قابلة للتمديد.

وتم تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة مدة 6 أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ على مدى عام.

كما مددت المبادرات صلاحية رخص سير استمارات الحافلات العاملة في منشآت نقل ضيوف الرحمن دون مقابل لمدة عام،  فيما تم تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج مدة 3 أشهر وتقسيطها على مدى 4 أشهر بدءًا من تاريخ الاستحقاق.

وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت أمس الاثنين، تسجيل 351 حالة إصابة جديدة بكورونا ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 380182 حالة، وفقا لما ذكرته صحيفة سبق السعودية.

وقالت الوزارة السعودية، إنه تم تسجيل 6 حالات وفاة جديدة جراء الإصاباة بكورونا، لتصل الحصيلة الإجمالية للوفيات في البلاد إلى 6534 حالة وفاة.

وأشارت الصحة السعودية، إلى تسجيل 418 حالات تعاف جديدة من كورونا ليبلغ إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 371032 شخصا.


Post a Comment